gallery/pic_135559
gallery/50
gallery/60
gallery/بدون عنوان-1

كيف تكون مثقفاً

الثقافة لا تولد مع الشخص بالفطرة ولكنها من الصفات المكتسبة مع الزمن ، فكثيراً ما نسمع مصطلح هذا الشخص مثقفاً ، فالثقافة أن يكون الشخص لديه معلوماتٍ كبيرةً عن أشياء مختلفةً في العالم كالديانات والسياسة والثقافات الإجتماعية في شتى بلدان العالم ، والأهم من ذلك أن ينشر معلوماته وذلك بنقاشه مع أفراد آخرون عندها نقول أن هذا الشخص مثقف ، لإكتسابه لثقافةٍ عاليةٍ في مواضيع مختلفة ، والثقافة من المهارات التي يستطيع أي شخصٍ إكتسابها من خلال قيامه بممارساتٍ معينة .

الممارسات التي تساعدك لإكتساب صفة الثقافة

 القراءة : أهم صفة يتميز بها الشخص المثقف هي القراءة المستمرة والمطالعة ، فالقراءة تجعل الشخص مطلعاً على العديد من الثقافات والمعلومات والمبادئ التي يحتاجها الكثيرون في حياتهم ، فمن خلال القراءة يتطلع الشخص عل حياة الأمم التي سبقتنا وكيف تمكنو من التكيف في بيئاتٍ مختلفةٍ و متنوعة، وعندما نتحدث عن القراءة نقصد بها القراءة بالكتب أو عن طريق الإنترنت من مقالاتٍ أو كتبٍ وغيرها .

متابعة الأخبار : الإستماع إلى الأخبار يجعل الفرد مدركاً لما يدور حوله في المجتمعات والدول ، فيبدأ بالنقاش ومحاولة تفسير الكثير من الأحداث ، وتفسير سلوك الأشخاص إتجاه هذه الأحداث التي من الممكن أن تؤثر على الفرد شخصياً .

 

الوعي : يجب أن يكون الفرد واعياً لكل ما يجري ويدور حوله ، ليقرأ ويستمع لآراء الآخرين ويحاول دمج آراء الآخرين ليصل إلى تفسيراتٍ وإستنتاجاتٍ تجعله واعياً ومدركاً لكل شيء حوله .

الإنصات : لكي يكون الشخص مثقفاً يجب أن يتمكن من إتقان فن الإنصات ، فهو فنٌ لا يتقنه الكثيرون ، فعندما ينصت الشخص بشكلٍ جيد ، يتمكن من الحديث بثقافةٍ عاليةٍ ، ويختار الزمن المناسب لكي يتحدث فيه .

نحن ذكرنا أهم ممارساتٍ تساعد الفرد لأن يكون مثقفاً ، ولا ننسى أن جميع الناس دائماً يرغبون في التحدث مع الأشخاص الذين يمتلكون ثقافةً عاليةً ، ليكتسبوا من مهاراتهم وآرائهم ، فلكي تكون مثقفاً إجلس مع أشخاص مثقفين بإستمرار فهذا يجعلك تكتسب العديد من مهاراتهم التي يمتلكونها ، كما أن المواظبة على القراءة بإستمرار تجعلك تكتسب الكثير من المعلومات الهامة والثقافات المتنوعة ، فإذا وددت فعلاً أن تكون مثقفاً ما عليك إلا ممارسة هذه الممارسات فهي تجعلك تؤهل نفسك تدريجياً لتصبح مثقفاً وستحقق هذا بكل سهولة .

ملخص

الثقافة شيء مهم جداً في الحياة كما ان الثقافة هي ليست بالفطرة كما انها تعتبر من الصفات المكتسبة والتي يمكن ان تأتي الى الفرد ويزداد مقدرا ونسبة الثقافة مع الزمن ، كما تعرف بأن الثقافة بأنه يكون عند شخص ما معلومات كثيرة ومتنوعة ومختلفة عن اشياء عديدة على مستوى العالم مثل الديانات والسياسة بالاضافة الى الثقافة الاجتماعية ، ويمكن ان يكتس الانسان الثقافة من العديد من الوسائل ومنها القديمة وهي الكتب او الحديث مع اشخاص ذو خبرة ومعرفة ، وبعدها اصبحت الحديثة مع عدم اهمال القديمة لما لها من فائدة كبيرة وتأثير كبير ومن الامثلة على الوسائل الحديثة لإكتساب الثقافة المدارس التعليمية والجامعات ، بالاضافة الى وسائل الاعلام مثل الراديو والتلفاز ، واحدث وسيلة لإكتساب المعرفة وبوقت قصير واكبر تأثير هو الانترنت حيث اصبح من خلال الانترنت العالم كقرية صغيرة .

 

https://modo3.com/thumbs/fit630x300/6723/1439208092/%D9%83%D9%8A%D9%81_%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%86_%D9%85%D8%AB%D9%82%D9%81%D8%A7